الجمعة، 3 يونيو، 2011

إليه..متأخراً جداً



هل يمكن لشاب يلتقط صورة مع قطه الأليف أن يكون شريراً؟ بل هل يمكن لشرير أن يرسم ذلك التعبير الصافي المضحك على وجهه؟


أعرف أنه لم يكن شريراً قط، وأعترف أن أول مرة شاهدت فيها تلك الصورة انخلع قلبي وبكيته دون أن أعرفه، وأعرف أن كتابتي عنه تأخرت كثيراً ولكن الاعتراف بالخبال ليس مستحباً لمن تخطت سن الخامسة عشر من زمن بعيد ولم تعد مراهقة خرقاء يضفي عليها الهبل سحراً طفولياً، فاعترافي أنني أحب خالد سعيد ليس اعترافاً مرحباً به على الإطلاق لمن فى مثل سني।


فى أول مرة رأيت فيها الصورة - أيام كنت مهتمة بما يحدث حولي - صعقت وصدم ذهني سؤال ظل يتردد كثيراً، خالد مات، إذن ماذا عنها؟ تلك الفتاة التى حتماً تملك براءة تمكنها من جعل شاب يحب التقاط الصور مع القطط ويرتدي تيشيرتات صفراء ويرسم تعبيرات مضحكة بوجهه أن يحبها، لابد أنها رائعة جداً، ماذا عنها؟ بم تشعر بعد أن قتلوه ولم تتمكن حتى من النظر لجسده قبل الدفن لإنها سترى مسخاً مظلوماً حد الكفر، ماذا عنها؟ كيف تستطيع التأقلم مع فكرة أنه رحل غصباً، رحل ضرباً وظلماً، ماذا عنها؟


فى أول مرة رأيت صورته مع القط وقعت فى غرامه فى نفس اللحظة، أعترف الآن أن صورة خالد سعيد تجعلنى أبتسم حزناً كلما رأيتها كما لو كنت أرى صورة أحد الأحباء الراحلين، أعترف أنني أحتفظ لخالد سعيد بصورة على جهازي ضمن ملف يحمل إسم "أصدقائي" وأعترف أنني أضبط قلبي متلبساً بالدق بعنف كلما قابلت صورته صدفة فى الشارع أو على النت।


خالد، أعرف أنك لم تكن شريراً قط، أنا لم أقابلك قبلاً ولم أعرفك قبل أن تموت ولكننى أشعر أنك لم تكن شريراً قط، أنت شاب آخر طيب جداً قتلت حتى تبقى وسيماً للأبد، تلتقط صوراً مع القطط للأبد، أنت يا خالد كان لابد أن تظل ذلك الشاب هادىء الملامح "إبن الناس" الذي يظهر فى الصور।


خالد، أعترف أنني لم أقرأ لك الفاتحة من قبل، فى كل مرة أرى فيها صورتك أنشغل بدقات قلبي التى تتسارع عندما أراك وأنسى أن أتلو الفاتحة وأهديها لك، لكني أعدك أنني لن أنسى مجدداً।


خالد، هل تعرف أنني أكره كل الرسم الذي رسموه على كورنيش البحر؟ هل تعرف أنهم رسموا صورتك ضمن ضحايا الأحداث الأخيرة؟ هل تعرف أن تلك هي اللوحة الوحيدة التى أحبها جداً؟ هل تعرف أننى أحرص فى كل مرة أن أوجه عيناي ناحيتك كي ألقي عليك السلام؟


خالد، هل تعرف أنني سئلت كثيراً عن مكان دفنك كي أزورك؟ أتمنى أن أزور قبرك وأقرئك السلام يا خالد، أنت لست صديقي حقاً ولست من دمي، أنت حتى لست من نفس الحي الذي أقطنه، فقط صورتك نفدت لقلبي مباشرة।


أعرف أننى كففت عن التحدث فى الشأن العام من زمن، وقد كففت أيضاً عن متابعة الأخبار، وكففت أصلاً عن حب هذا البلد، ولا أتكلم هنا عن ملابسات قتل خالد سعيد، أنا فقط أتكلم عن شاب أحبه ولم أحظ بفرصة مقابلته، بل لم أحظ بفرصة حبه حياً ولا يعنيني فيم قتل ولماذا، ما يعنيني حقاً أن صورة خالد سعيد تصرخ بوضوح تام أن قتله كان فعلاً كافراً ولم يكن أبداً شاب شرير يستحق أى شىء سوى أن يظل يلتقط لنفسه صوراً مع قطه الأليف।


ربما لو كنت قابلت خالد حقاً ما كنت أحببته، وربما كنت سأشعر فقط بالغيظ لو لم أر صورته مع قطه الأليف، ربما فقط كنت سأشعر بالظلم وأنني أعيش وسط كفار ولم أكن سأحبه إذا لم يكن قد قرر يوماً ما أن يكون وسيماً جداً بريئاً جداً يلتقط صوراً مع قطه الأليف।


خالد سعيد، الله يرحمك।




........إنجي إبراهيم.........

هناك 8 تعليقات:

Israa' A. Youssef يقول...

أنا مش عارفة أقولك إيه..
وأنا بقرأها حسيت بحاجة غريبة جوايا مش عارفة اوصفها..

ربنا يرحمه, ومتنسيش تقريله الفاتحة :)

بسنت يقول...

ربنا يرحمه ويحسن اليه
انا مع كل اللى بتقوليه الا موضوع القطه الطيبه دى - طيب بصى كويس كدا فى عنيها !! معلش مش بحب القطط

خالد بموته فعلا احيا صوت حق انا شخصيا بدايه تحمسى للجمعيه الوطنيه لتغير بعد اشتراكى فى صفحه كلنا خالد سعيد- هو السبب الحقيقى الاول معد:البرادعى لمعرفتى ان الاضراب العام او الثوره هو الخلاص الحقيقى
ليه فضل كبير عليا شخصيا
ربنا يصبر اهله ويعوضهم الخير فيه

عالمى ازرق يقول...

رحمه الله وكل موتى المسلمين

سطورك الصادقة - الصادمة - لامست قلبي و اخرجتنى من متابعتى الصامتة

فقط ما كتبتية كان رائعا

دمتِ بخير

Rehab يقول...

رسالة مؤثرة بحق..
كل الود لشعورك الصادق..

Bent Men ElZaman Da !! يقول...

احساسك بجد غريب ومختلف
مستغربه انك تكونى حبيتى شخص وبتتكلمى عنه بالطريقه دى من غير ما تشوفيه وبعيدا كمان عن انك مهتمه بقضيه موته او سببها

ربنا يرحمه ويصبر اهله

Foxology يقول...

رحمه الله

البِـئرُ والظمّأْ يقول...

محدش هينسى خلد ابداَ
هيفضل في قلوبنا
ربنا يرحمه و يرجع حقه يارب

عاشقة القمر يقول...

فاعترافي أنني أحب خالد سعيد ليس اعترافاً مرحباً به على الإطلاق لمن فى مثل سني।

كويس ماطلعتش لوحدي اللي بحس اني بحب خالد سعيد .. اصلي كنت مستغرباني جدا اما بحس اني بحبه مع اني زي مانتي قولتي عمري ماشوفته ولا عرفته ..
البوست بجد جامد جدا .. وعجبني جدا كلامك عن البنت اللي المفروض انها كانت بتحبه .. بجد بوست حلو اوي ووجعني زي ما كل حاجة عن خالد من صور لكتابات لكلام الناس عنه ما بتوجعنا من يوم وفاته ..
انجي كالعادة يسلم احساسك وكلماتك الرائعة ..

انا عبير عادل على فكرة ..